Tuesday, March 3, 2009

مسح تجريبي للايدز اعتباراً من الشهر الجاري

اعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن انطلاقة مسح تجريبي لانتشارالايدز اعتبارا من الشهر الجاري وحتى نهاية ابريل القادم، تمهيدا لاجراء المسح القومي والذي من المتوقع ان تظهر نتائجه في سبتمبر من العام القادم .
وقال مدير البرنامج القومي لمكافحة الايدز،الدكتور محمداحمد عبدالحفيظ، لـ(الصحافة) عقب اجتماع برئاسة وزيرة الصحة الاتحادية امس، ان المسح التجريبي سيتم تطبيقه في ولاية اواثنتين ،متزامناً مع تحضير المعامل والتدريب للكوادر وجمع الميزانيات تمهيدا لجمع المعلومات للمسح القومي والذي يشمل الولايات الجنوبية والشمالية، والمتوقع له بداية العام القادم على ان تظهر نتائجه في سبتمبر 2010م .
وقال عبدالحفيظ ،ان الاجتماع امن على اجراء المسح بكل ولاية وليس بالقطاعات؛ لمعرفة الرقم الحقيقي للايدز بكل ولاية على حدة والتي بدورها حسب الاحصائيات تضع خططها لمواجهة المرض .
واكد توفر «4» ملايين دولار من جملة تكلفة المسح البالغه 7 ملايين دولار، مشيرا الى التأمين على تعيين منسق اتحادي للايدز للاشراف على عمليات المسح برئاسة مناصفة بين الجنوب والشمال لسته اشهر لكل.
وتعهدت الدكتورة تابيتا بطرس، في الاجتماع بدعم اعمال المسح والتزام حكومة الوحدة الوطنيه بتسهيل الاجراءات الادارية للتنفيذ حسب البرامج الموضوعة، وايجاد آليات لتوفير المكون المحلي، مشيدة بمنظمات الامم المتحدة في إنجاح المسح.
نوال شنان :الصحافة