Sunday, March 21, 2010

ارتفاع حالات الإصابة بالايدز في ذمار إلى 55 شخصا

ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الايدز" بمحافظة ذمار حتى مطلع شهر مارس الحالي إلى 55 شخصا منهم 50 شخصا من اليمنيين, إلى جانب خمسة حالات لصوماليين ,تمترحيلهم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بالمحافظة.

وأشار منسق البرنامج الوطني لمكافحة الايدز بذمار الدكتور علي أحمد الجرفي لوكالة الأنباء اليمنية إلى أن معظم الحالات كشفت عن طريق الفحوصات الروتينية ونقل الدم وإجراء العمليات الجراحية ونسبة بسيطة كشفت عن طريق تشخيص الأعراض.

وبين أن الفئات العمرية للمتعايشين تتراوح بين 25 إلى 40 عاما, 60 في المائة منهم ذكور , معظمهم من الأرياف حيث يقل مستوى الوعي وترتفع نسبة الهجرة.

وقال الجرفي :أن عدد حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة بمحافظة ذمار ارتفع خلال العامين الماضيين من 37 حالة نهاية 2007م إلى 44 حالة نهاية العام 2008م وصولا إلى 52 حالة في العام الماضي 2009م, لترتفع خلال الشهرين الأولى من العام الجاري إلى 55 حالة.

وأضاف أن المتعايشين مع المرض يتلقون من قبل البرنامج خدمات مادية وعلاجية تشمل أدوية الأمراض المصاحبة للايدز والأدوية المصرح بها التي تعمل على خفض تكاثر الفيروس.
واشار إلى أن الحد من انتشار الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز يتطلب رفع مستوى الوعي بطرق الإصابة و الوقاية وعدم نقل الدم إلا في المرافق الصحية التي لديها مأمونية وسلامة نقل الدم والتزام كافة الجهات التي تقدم الخدمات الصحية بإيجاد وسائل التعقيم المأمونة وعدم استخدام الأدوات الملوثة.

ودعا الجرفي المجتمع إلى التعامل السليم مع المتعايشين باعتبارهم جزء من المجتمع وتغيير المجتمع إليهم , والتخفيف عنهم ومساعدتهم على التغلب على ظروف الحياة..لافتا إلى أن البرنامج يتطلع إلى افتتاح مراكز لتقديم المشورة والفحص الطوعي في إطار مدينة ذمار وعدد من المدن الثانوية والمديريات.

وكان فرع البرنامج الوطني لمكافحة الايدز نفذ خلال العام الماضي حملات توعية للخطباء والمرشدين, والعاملين في المرافق الصحية والمختبرات حول آليات كشف وتشخيص الإصابة بالايدز, والنزول الميداني إلى المدارس الثانوية والمراكز والمخيمات الصيفية, استفاد منها أكثر منعشرة آلاف شخص.