Wednesday, September 24, 2008

شاب سعودي يتكلم عن مرض الايدز

NDB-m.com

الشاب المصاب .. رامي
.. وأخيرا إقتنع شاب ؟؟؟، مصابا بفيروس نقص المناعة المكتسبة ( hiv ) أو ما يعرف بـ ( الإيدز ) بأن يظهر في صحيفة الوطن السعودية ، بصورته وإسمه الحقيقي ، والتحدث إلى المواطنين عن معاناته وما يواجهه من صعاب .

وقد وافق هذا الشاب على تقديم هذه التضحية ، إدراكا منه بأنه أول سعودي مصاب بهذا المرض يظهر في وسيلة إعلامية بصورة صريحة .. معتبرا هذا التصرف تضحية واجبة من أجل الحفاظ على سلامة أفراد المجتمع ، وآملا في الوقت ذاته أن يجد حلا حقيقيا لمعاناته .

وتحدث ( رامي ) وهو طالب في مرحلة الماجستير ، عن مشواره مع هذا المرض الذي بدأ معه منذ عشرين عاماً بالقول : وقتها كنت طفلا في الثامنة ، وقد إضطر الأطباء أن يجروا لي نقلا للدم بعد إصابتي بحادث ، وللأسف كان الدم الذي نقل إليّ ملوثا .. وتم إكتشاف هذه الحقيقة بالصدفة بعد مرور عام أثناء علاجي في إحدى عيادات الأسنان .

وأوضح أن لوالديه الفضل الأول في الوقوف إلى جانبه ، في وقت نبذه فيه بقية أفراد المجتمع الذي كان يتعامل معه بطريقة مختلفة ، فيها من الحذر الكثير مما سبب له العزلة .. مستدركا أنه تجاوز هذه المرحلة ولديه الآن أصدقاء على مستوى عال من الثقافة وأنه يمارس حياته بشكل طبيعي .

ويشير ( رامي ) إلى أنه واجه الكثير من الصعوبات ، حتى على المستوى الطبي ، حيث لم تكن الكثير من المستشفيات تقبل علاجه .. إلا أن الوضع تغير مؤخرا حيث بات قادرا على الحصول على الرعاية الطبية اللازمة في المستشفى التخصصي .

وأوضح رامي ، أنه يعيش الآن في وضع أسري عادي جدا كما أعلن عن رغبته بالزواج .. مؤكدا أنه لم يصل بعد إلى مرحلة الإصابة بـ ( الإيدز ) وأنه ما زال في المرحلة الأولى التي تسمى نقص المناعة المكتسبة ( hiv ) .. مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من أن إصابته كانت منذ وقت طويل ، إلا أن الرعاية الصحية التي يتلقاها لها دور كبير في عدم تطور المرض لديه .

وأكدت أخصائية الإرشاد السريري ( منيرة الدحام ) أنه من الممكن جدا أن يتمكن رامي من الزواج ، حيث تم تزويج 6 حالات مصابة بالمرض عن طريق المستشفى منهم 3 قد أنجبوا أطفالاً غير مصابين .

ويؤكد إستشاري الأمراض المعدية والإيدز الدكتور هايل العبدلي ، على أن زواج المصاب بغير المصابة فيه نسبة مخاطرة كبيرة ، قد تتعرض معها الزوجة إلى الإصابة بالفيروس .. مشيرا إلى أنه تم رصد حالتين تزوجتا بهذه الطريقة ، فانتقل المرض للزوجة .

وتحدث أيضا المريض ( س ، هـ ) وهو موظف حكومي مصاب بالمرض .. مشيرا إلى أن الإصابة حدثت له قبل عشر سنوات تقريبا لكنه لم يكتشفها إلا قبل ثلاث سنوات فقط ، موضحا أن سبب إصابته كان ( علاقة غير شرعية ) مارسها في لحظة ضعف ، أثناء دراسته خارج السعودية .

ويضيف : على الرغم من أنني لم أكن أتعاطى المخدرات أو المسكرات ، وعلى الرغم من أن هذه الغلطة كانت المرة الوحيدة ، إلا أنها جعلتني أندم طوال حياتي ليس على خطئي في حق نفسي وصحتي فحسب بل بخطئي بحق الله سبحانه وتعالى .

وتحدث ( س ، هـ ) عن أعراض المرض قبل إكتشافه قائلا :

كنت أصاب بشكل مستمر بالحمى والزكام ولم أفكر بالفحص المخبري ، لأني شعرت بأني مصاب بهذا المرض منذ ذلك الوقت .

ويضيف : وعندما حان وقت إكتشاف المرض ، سقطت في غرفتي وأصبت بشلل في أطرافي فنقلتني شقيقتي إلى المستشفى ، وأثناء تبليغ الطبيب لي بالإصابة كان يؤنبني ويعاملني كأني مجرم .. بل إنه لم يراع حالتي الصحية والنفسية ، ولم يخفف من حالتي ، إلا إنتقالي لتلقي العلاج في المستشفى التخصصي .

مشيرا إلى أنه واجه صعوبات إجتماعية بالغة من قبل أهله وذويه وأقاربه ، بل إن هناك من لم يتفهم مرضه أو يشفق عليه حتى من داخل أسرته ومنهم من وقف ضده ومازال حتى اليوم .

وشدد المريضان ( رامي ) و ( س ، هـ ) في حديثهما على أنهما يواجهان صعوبات طبية وإجتماعية ونفسية ، وأن المجتمع ليس وحده الذي يرفضهم بل إن هناك كثيرا من المستشفيات والأطباء يرفضونهم أيضا .. مؤكدين أنه على مستوى العمل والدراسة لا أحد يعلم بحقيقة مرضهما خوفا من الفصل .

وطالبوا وزارة الصحة ، بأن تستخرج لـ ( مرضى الإيدز ) بطاقات خاصة ، تخولهم الدخول إلى أي مستشفى ، كما طالبوا بإنشاء جمعية للمصابين بالأمراض المعدية ، تركز على نشر الثقافة والتوعية بين أفراد المجتمع .

يذكر أن إحصائيات وزارة الصحة تظهر أن إجمالي المصابين بمرض الإيدز في ???? وصل إلى 7 آلاف حالة من بينهم 2000 مواطن .. وأن عدد حالات الإصابة بين الذكور أعلى منها بين الإناث ، بواقع ثلاثة إلى واحد .

نسأل الله الشفاء للجميع ،،
الله يحمينا ويحميكم

تحياتي لكم أنتم بالذات