Wednesday, February 4, 2009

ندوة: اكتشاف 12 اصابة بالايدز 2008 منها 6 فـي المفرق





المفرق - حسين الشرعة-كشف مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز الدكتور بسام حجاوي ان الفحوصات المخبرية التي اجريت العام الماضي اثبتت وجود (12) شخصا مصابا بمرض الايدز في الاردن ما يرفع عدد الاصابات الكلي للاردنيين منذ ظهور أول حالة في عام 1986 الى 199 مصابا توفي منهم 87 شخصا.
واضاف، خلال ندوة نقاشية لصحفيي المفرق امس أن الاردن يعتبر من الدول ذات الانتشار المنخفض لمرض الايدز وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.
وتطرق حجاوي الى الاجراءات المتبعة في التعامل مع الوافدين للمملكة بقصد الاقامة والمتمثلة باخضاعه لفحص الايدز بالتزامن مع مرور شهر على تواجده على الاراضي الاردنية، لافتا الى ان الاجراءات التي يتم تنفيذها في حال ثبوت اصابة أي وافد بمرض الايدز تشمل ترحيله الى بلده لتلقي العلاج، مشيرا الى ان كلفة معالجة مريض الايدز تبلغ ( 250) دينارا شهريا تتحملها وزارة الصحة.
وبين ان مركز المشورة للفحص الطوعي لمرض الايدز الذي تم استحداثه عام 2001 تلقى 200 اتصال طوعيا وسريا من قبل المواطنين للاستفسار، مشيرا الى ان عدد المواطنين الذين راجعوا المركز طوعا يبلغ 1200 شخص تم فحص 500 شخص منهم تم على اثره اكتشاف 22 اصابة بالمرض وهي نسبة تعتبر منخفضة مقارنة مع عدد سكان المملكة والفترة الزمنية والتي تجاوزت سبع سنوات.
وقال ظابط ارتباط البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في المفرق الدكتور محمد ابو خضير ان عدد المصابين بالمرض في المحافظة منذ عام 1986 بلغ ست حالات جميعها توفيت.