Tuesday, September 1, 2009

2008 في سورية إصابة بالإيدز 557 مع نهاية عام


الاخبار المحلية

قال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في وزارة الصحة بسام شماس إن "عدد المصابين بمرض الإيدز في سورية وصل مع نهاية عام 2008 إلى 557 حالة إصابة".وأوضح شماس أن "العدد المذكور هو عدد تراكمي منذ عام 1989 ولغاية 2008، بلغ عدد السوريين بينهم 304 وغير السوريين 253، أما عدد الوفيات من السوريين فوصل إلى 134، وحالياً هناك 170 مصاباً قيد المعالجة".وبين شماس، في تصريح صحفي نشر يوم الخميس، أن "البرنامج وضع خطة بالتعاون مع المنظمات الدولية لمكافحة الايدز لعام 2009 تضمنت العديد من الأنشطة التثقيفية والتدريبية وتأهيل الكوادر والدراسات". دليل تقصي وترصد وبائي بالاستعانة بخبراء إقليميين ودورات تدريبية، حيث سيتم تنفيذ العديد من الدراسات الميدانية حول المعرفة والموقف والسلوك لمرض الايدز للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض".

يشار إلى أن سورية افتتحت مراكز استشارية خاصة بمرض الإيدز، في دمشق يقع في منطقة الزبلطاني وهو يخصص خط ساخن للإجابة على استفسارات المواطنين وتقديم المشورة حول المرض وذلك بالاتصال على الرقم 4641236-011.

ويعتبر "متلازمة نقص المناعة المكتسب" المتعارف عليه باسم الايدز مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس (1.2.3 HIV ) الذي يدمر الجهاز المناعي في جسم الإنسان فيصبح عرضة للانتانات القاتلة والأورام السرطانية.

وتعد الوقاية من التعرض للعدوى بالإيدز هدفًا رئيسيًا في سبيل التحكم في انتشار مرض الإيدز كوباء. ومن ثم، فإن منظمات الصحة تسعى دائمًا لتطوير وسائل تضمن ممارسة الجنس الآمن فضلاً عن برامج استبدال الإبر والمحاقن المستعملة بأخرى نظيفة، وذلك في محاولة منها لإبطاء معدل انتشار هذا الفيروس.