Tuesday, September 1, 2009

الايدز الفرنسي ما زال عالقاً في العراق سراً منذ عهد النظام السابق.. شركة (ماريو) تسببت بالمرض والحكومات المتعاقبة تجاهلت المرضى والتعويضات


بغداد/ سها الشيخلي
تصوير: مهدي الخالدي
عندما صافحت الشاب وسام احمد جلوب البالغ من العمر 29 سنة والمصاب بداء ( الا يدز ) وقف على ساقين نحيفتين الى درجة كبيرة وصار يرتجف وهو يرى عدسة المصور أمامه ، وكانت نظراته تحمل كل ما يجول في خاطره من الم وحزن وياس ، مع الكثير من الارتباك والاحراج والشعور بذنب لم يكن قد اقترفه هو او عائلته ، بل انهم كانوا وما زالوا ضحية سياسة حمقاء للنظام السابق الذي تجاهل كل القيم الا نسانية بقبوله ( اكياس الدم الملوثة بداء الايدز ) من شركة ( ماريو في فرنسا ) عام 1986 لتكون صفقة سياسية بين حكومة صدام وحكومة فرنسا على حساب مرضى ( نزف الدم الوراثي ) والذين تجاوز عددهم 238 مريضا توفي الغالبية منهم ولم يبق منهم سوى 14 مريضا ..

قصة الإيدز
حدثنا وسام قائلا : كنت مصابا بمرض ( نزف الدم الوراثي ) وفي عام 1987 راجعت مستشفى مدينة الطب كالعادة للحصول على الدم ومشتقاته ، وكان سوء الحظ قد رافقني في تلقي ذلك العلاج حيث قامت وزارة الصحة انذاك باستيراد اكياس الدم ومشتقاته من فرنسا وهي ملوثة بداء ( الايدز ) ومع علمها ( الحكومة ) بذلك فقد تم توزيع تلك الا كياس على المرضى من اجل موقف سياسي حيث ناصرت فرنسا كل مواقف الحكومة السابقة بما فيها شن الحرب على العراق عام 2003 ودفعنا نحن الثمن حيث اصيب بمرض الايدز كل مرضى نزف الدم الوراثي (الهيموفيليا) وأنا واحد منهم . وقد اصبت بالمرض وانا في الصف الثالث الابتدائي وقالوا لي حينذاك انني مصاب بالتهاب الكبد الفايروسي اضافة الى مرض الهيموفيليا ، و الان اراجع مستشفى ابن زهر ( مستشفى العزل سابقا او ما تسمى بمستشفى الحميات او التويثة).. اشعر بدوار وتعب واجهاد كبيرين كما اعاني من نزف في مفاصلي وحصاة في كليتي ، والدي يعمل حارسا في احدى الدوائر ويعيل تسعة افراد هم عائلتي وراتبه 250 الف دينار ، استلم 200 دولار من وزارة الصحة والتي خصصها لنا رئيس الوزراء انذاك الدكتور اياد علاوي ، وهي لا تكفي لسد متطلبات الحياة الكثيرة ، حيث اذهب الى مستشفى ابن زهر الواقعة قرب جسر ديالى ،بسيارة الاجرة وباجور 20 الف دينار في كل مرة ، طموحي الحصول على اللقاح الثلاثي المكلف والبالغ سعره 10 الاف دولار ولدي شقيق عمره 16 سنة مصاب ايضا بمرض الهيموفيليا وياخذ العلاج المسمى ( فاكتر 8 ) من مدينة الطب ..
أسرار الإيدز
عبد القادر خير الله والد لمريضين توفيا بعد اصابتهما بمرض الايدز يحدثنا قائلا :
- توفي ولدي صلاح عبد القادر الطالب في كلية الطب / جامعة بغداد والثاني ولدي احمد عبد القادر حينما كان محجوزا مع اخيه في محافظة المثنى عام 2002 ، وقد اصيبت والدتهما بمرض عقلي فقدت على اثره الذاكرة اما انا والدهما فقد اصبت بمرض عجز القلب وضغط الدم جراء الحزن والاسى والهم ، كما اعلنت الحرب القاتلة على عائلتي حيث منعنا من زيارة جميع اقاربنا بالاضافة الى ان جيراننا اخذوا ينبذوننا ويسمعوننا كلمات جارحة ومؤلمة و طلبوا منا الرحيل من دارنا خوفا من نقل المرض لابنائهم وقد تحملنا هذه الاهانات بالصبر ، وان سبب هذه الكارثة الانسانية التي ألمّت بنا شركة ( ماريو ) الفرنسية التي ارسلت الى وزارة الصحة العراقية اكياس الدم ومشتقاته ملوثة بمرض الايدز، كما تم توزيع مثل تلك الاكياس الى كل من الجزائر وتونس والمانيا وتم دفع التعويضات الى مرضى تلك الدول من قبل شركة ماريو ، الا العراق حيث تحولت القضية الى قضية سياسية في عهد صدام حسين ، وقد اصدر مجلس الوزراء مؤخرا قرارا بعدم صرف الرواتب المخصصة لذوي المرضى في بغداد والبالغة 250 الف دينار لكل مريض علما بان اهالي المرضى الموجودين في محافظة كربلاء والنجف والبصرة خصصت لهم رواتب لمدة سنة ودفعت لمدة سنة كاملة ، لذا نطالب الحكومة باعادة رواتب اهالي المرضى اسوة بالمحافظات التي استلمت رواتب كاملة لمدة سنة .
ليلى عبد الجليل ام لولدين توفيا اثر اصابتهما بمرض الايدز الاول عمره 6 سنوات والثاني عمره 24 سنة تقول :
- لقد تم توقيعنا من قبل النظام السابق على وثيقة بعدم افشاء سر اصابة ولدينا بمرض الايدز والا سوف يتم إعدامنا ومصادرة اموالنا المنقولة وغير المنقولة .
فوزية نعمة ناصر لديها ابن عمره 21 عاما توفي متأثرا بمرض الايدز عاى اثر نقل الدم ومشتقاته المورد من شركة ماريو الفرنسية .
زكية جخيور عزيز زوجة عبد الكريم الذي كان يعمل مساعد طبيب توفي وعمره 30 عاما بعد نقل الدم له من اكياس ماريو الملوثة.
مع رئيس الجمعية
تأسست جمعية ( نقص العوز المناعي المكتسب ) عام 2003 وهي من ضمن جمعيات منظمات المجتمع المدني.. يحدثنا رئيس الجمعية ابو وليد قائلا : تعمل الجمعية بالتمويل الذاتي ، اتصلنا في شهر آب عام 2003 بوزارة الصحة وشرحنا للمستشار سعيد اسماعيل حقي معاناتنا حيث فقدت انا وحدي خمسة من الابناء اثر اصابتهم بمرض نزف الدم الوراثي واخذهم الحقن الملوثة القادمة من شركة ماريو الفرنسية ، وبعد 4-5 سنوات تظهر اعراض المرض وهناك من يحمل المرض لكنه حي يرزق ولا تظهر عليه الاعراض .
* ماذا كان رد وزارة الصحة ؟
- كانت الفوضى والخراب قد عمّا البلاد في تلك الفترة فتم توجيهنا للاتصال بجمعية الهلال الاحمر ووجدنا المستشار الدكتور سعيد اسماعيل حقي هو نفسه رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقية وقد ساعدنا على تشكيل الجمعية المؤلفة من ذوي المرضى والمتوفين بداء الايدز وكان عددهم انذاك 238 عضوا .
*ماذا حققت الجمعية للمرضى وذويهم؟
- اتصلنا برئيس الوزراء السابق اياد علاوي الذي اصدر قراراً برقم 33 لسنة 2005 الخاص بمنح مبلغ قدره 200 دولار شهريا لكل مريض . وفي عام 2008 قابلنا وزير الصحة صالح الحسناوي وقلنا له ان هذا المبلغ لا يسد حاجة المريض فتم سحب الرواتب من جمعية الهلال الاحمر الى وزارة الصحة التي قامت باستثناء زوجات المصابين حتى لو كانت إحداهن مصابة من المنحة المذكورة ، وتم تسويف الا مر بطريقة غير لائقة وتم حذف الراتب وتقلصت المنحة من 283 شخصا الى 14 شخصا وهم المصابون بالمرض ، كما قابلنا دولة رئيس الوزراء نوري المالكي في عام 2007 مطالبين بدعم الجمعية ووعدنا المالكي خيرا وتمت احالتنا الى قانون مؤسسة الشهداء ، وتمت مناقشة الموضوع في البرلمان الا ان اللجنة المالية اعترضت عليه مع موافقة اللجنة الصحية وكان سبب الاعتراض عدم وجود تخصيصات مالية ، التقينا شخصيات وبرلمانيين لكن دون جدوى ، بعض القنوات الفضائية اعدت افلاما عن معاناتنا لكن دون جدوى ايضا .. ما عدا قناة العراقية التي تعاونت معنا واخرجت لنا فلما عام 2006 يحمل عنوان ( هموم الناس ) مما جعل السفير الفرنسي ( برناركوشير ) يقول لنا ان حقكم موجود ولكل واحد منكم مليون دولار ، وعندما ذهبت وزارة الصحة للتفاوض مع فرنسا بهذا الصدد انقلب مو قف فرنسا ولا نعرف السبب .
*هل اعددتم مؤتمرات خلال هذه الفترة؟
- اعددنا مؤتمرا موسعا عام 2006 مع منظمات المجتمع المدني لايصال صوتنا الى الجمعيات العالمية لكن دون جدوى ، قالوا لنا ان سيارة مفخخة تقتل 200 شخص وانتم تقدمون ضحايا اقل من ذلك !! ، في ليبيا وقف معمر القذافي موقفا نبيلا بالضد من الممرضات الاربع اللواتي تسببن بنقل مرض الايدز واستطاع ان يكسب الدعوى بتخفيف الحكم من الاعدام الى السجن المؤبد مع تعويض لذوي الضحايا بمبلغ مليون دولار مع بيت ، لماذا لا تقف حكومتنا مثل ذلك الموقف ؟
تاريخ المرض
تقدم نحوي الطبيب المشرف على حالة وسام الصحية ، وقال شارحا بعض الحقائق الواجب معرفتها عن مرض الايدز فقال : يعرف مرض الايدز على انه اعتلال خطير ينتج عن عجز مقدرة اجهزة المناعة في الجسم عن الدفاع عنه من الامراض . فعندما يغزو فيروس نقص المناعة البشري المسبب للايدز الخلايا المناعية الرئيسية والمسماة الخلايا اللمفية ويتكاثر فانه يسبب تدميرا لجهاز المناعة في الجسم مما يؤدي الى حالة ساحقة من العدوى او السرطان او هما معا ، وهكذا يكون الجسم لقمة سائغة وفريسة سهلة للعلل والامراض ، مما يؤدي في نهاية المطاف الى الموت . ورغم ان الباحثين كانوا يتبادلون حالات هذا المرض منذ عام 1953 الا ان اول اكتشاف لمرض الايدز كان في امريكا عام 1981 ثم تتابع تشخيص هذا المرض في جميع انحاء العالم .
اسباب المرض
ويؤكد الدكتور الراوي ان:مسببات مرض الايدز فيروسات من المجموعة التي تدعى الفيروسات الخلفية او الارتدادية او الارتجاعية وقد تم اول اكتشاف لهذا الفيروس بواسطة الباحثين الفرنسيين عام 1983والباحثين الامريكيين في عام 1984..وفي عام 1985 اصبح الفيروس يدعى فيروس العوز المناعي البشري ، كما اطلق العلماء فيروسا اخر يهاجم كريات دم بيضاء معينة تشمل الخلايا المساعدة والتي تؤدي دورا مهما في وظيفة جهاز المناعة ، وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي الى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة ، لهذا السبب فان الشخص المصاب بفيروس ( Hiv ) يصبح عرضة للاصابة بامراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي او قد لا تكون محرضة بطبيعتها ، وتسمى هذه الحالات بالحالات الانتهازية ( Opportanistic ) .
اعراض مرض الايد ز
ويواصل الدكتور الراوي حديثه قائلا: قد يكمن فيروس الايدز في جسم الشخص لعشر سنوات او اكثر بدون ان يحدث اي مرض ، كما ان نصف الاشخاص المصابين بالا يدز تظهر لديهم اعراض مصاحبة لامراض اخرى تكون في العادة اقل خطورة من الايدز ، ولكن بوجود العدوى بالايدز فان هذه الاعراض تطول وتصبح اكثر حدة ، وهذه الاعراض تشمل تضخم الغدد اللمفاوية وتعبا شديدا وحمى وفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي والتهاب اللثة وقرح الفم والعلل الجلدية وتضخم الكبد او الطحال او كليهما ، فاذا صارت هذه الاعراض مزمنة فان الشخص الذي يعانيها يعتبر مصابا بما يسمى مركب الحالات المتعلقة بالايدز وفي حالات اخرى تكون اولى علامات الإصابة بفيروس الا يدز هي ظهور واحدة او اكثر مما تسمى الحالات الانتهازية من العدوى او السرطان التي تصاحب الايدز ، ومن اكثر الحالات شيوعا هي الحالة التي يكون فيها اللسان مغطى بنتوءات بيضاء ، وهو ما يسمى القلاع الفمي او الاصابة بفطر الكانديدا ، وهذه الكانديدا تدل على تدهور جهاز المناعة والا صابة بالطفيليات المعوية تعد مشكلة اخرى ، وتشمل الامراض الشائعة الاخرى المتعلقة بمرض الايدز : الالتهاب الرئوي الناتج عن الاصابة بطفيل يسمى المتكيس الرئوي الكارنيني . وهذا الطفيل يصيب حوالي 60% من مرضى الايدز والالتهاب الرئوي ، كما يوجد سرطان جلدي يكون نادر الحدوث في غير المصابين بالايدز يسمى ( Kaposi sar coma ) ومن الكائنات المرضية او الامراض الاخرى فيروس ( البتشن بار ) وفيروس الحلا او الهربس وفيروس السيتوميجالو وايضا بعض الامراض الناتجة عن بكتريا مرضية مثل السالومنيلاوالتكسوبلازما والدرنة ( السل).. وقد يصاب بعض الناس بفيروس الايدز ولا تظهر لديهم الاعراض خلال سنتين الى عشر سنوات او اكثر او بعد الاصابة
بالفيروس . اما الاطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين .
* كيف ينتقل فايروس الايدز ؟
لقد استطاع الباحثون تحديد ثلاث وسائل لانتقال فيروس الايدز وتشمل:
1- الاتصال الجنسي
2- التعرض للدم الملوث
3- انتقال الفيروس من الام الحامل الى الجنين ، ويعتبر الاتصال الجنسي غير المشروع السبب الرئيس لانتقال الفيروس ، ويكون احتمال الانتقال اكبر في اللواط ( الشذوذالجنسي ) وقد اتضح
ان الزنا ( البغاء ) يؤدي ايضا دورا كبيرا في انتقال الفيروس ، كما ان فيروس الايدز يصيب الاشخاص المتعاطين للمخدرات والذين يستخدمون الحقن والابر بالمشاركة مع بعضهم البعض وان الاشخاص المتلقين للدم والاشخاص المصابين بالهيموفيليا قد يصابون بالفيروس نتيجة حصولهم على دم ملوث بفيروس الايدز ، و ان السيدات الحوامل قد ينقلن فيروس الايدز للاجنة على الرغم من عدم ظهور اعراض الايدز لديهن ، وبدراسة حالات الايدز اتضح ان فيروس الايدز لا ينتقل عبر الممارسات الاجتماعية غير الجنسية مثل الانتقال عبر الهواء او الغذاء او الماء او الحشرات او الملامسة ، ولم تظهر اي حالة ايدز نتيجة المشاركة في استعمال ادوات المطبخ او المشاركة في غرف الدراسة او الحمامات .
تشير بعض الابحاث التي اجريت في معهد باستير الى ان هذا الفيروس الخبيث قد يكون اكثر صعوبة وشراسة مما قيل للناس من قبل فلطالما دأبت السلطات الصحية على الادعاء با ن فيروس الايدز يستطيع البقاء خارج الجسم بل يستطيع الحياة لمدة تصل الى 11 يوما في مياه المجاري غير المعالجة وبالتالي يتضح ان فيروس الايدز ليس بالهشاشة التي كان يظنها الكثيرون سابقا ومع وجود وجهات نظر متباينة فاننا نعتقد ان هذا الفيروس الخطير قد يستطيع العيش لايام عديدة خارج الجسم في وسط جاف بحالة غير نشطة ثم ينشط بعدها ويصير معديا بالغ الشراسة داخل الجسم .
* كيف يتم تشخيص الايدز وعلا جه ؟
في عام 1985 اصبح من السهل الكشف عن وجود دلائل فيروس الايدز في الدم واسع الانتشار للجميع وبهذه الفحوص امكن التحقق من وجود الاجسام المضادة لفيروس بروتينات تنتجها خلايا دم بيضاء معينة عند دخول الفيروسات او البكتريا او الاجسام الغريبة الى جسم الانسان ، ويدل وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز في الدم على وجود العدوى بفيروس الايدز في الدم في عمليات نقله ، اما الكشف عن فيروس الايدز فقد تم الترخيص له في عام 1990 في الولايات المتحدة الامريكية ... ومهما يكن فان فيروس الايدز يتميز بكونه قابلا للتاقلم وقادرا على تغيير تكوينه بدرجة عالية ، وطبقا لما يقوله الباحثون في اكسفورد بانجلترا فان هذا قد يكون هو مفتاح بقائه واستمراره وهم يقولون ان فيروس الايدز من خلال تحوراته الخبيثة او تغيراته الماكرة التي يجريها في تركيبته الجينية يستطيع ان يراوغ الاليات الدفاعية للجسم الهادفة الى التخلص من الخلايا المصابة بالعدوى وان يشتت شملها.. ونتيجة لذلك فانه يتمكن من البقاء والاستمرار رغم الهجمات الشرسة التي يقوم بها جهاز المناعة .
ولا يمكن الاعتماد على فحص الدم فقط لمعرفة وتشخيص الايدز ، وقبل الحكم النهائي على الشخص بانه مصاب بالايدز فان لدى الطبيب اختيارات اخرى مثل تأريخ المريض الاجتماعي ومظهره الخارجي. وعلى الرغم من ان هناك محاولات عديدة لعلاج مرض الايدز الا انه لا يوجد حتى الان علاج ناجح لهذا المرض .. وطبقا لما تقوله هيئة مراكز السيطرة على الامراض والوقاية بالولايات المتحدة الامريكية فقد تم تشخيص مرض الايدز لدى اكثر من ثلاثة ارباع مليون امريكي منذ عام 1981 وحوالي 70% من هذا العدد قضوا نحبهم .. ويعتبر الايدز الان سببا رئيسيا للموت المبكر بين الامريكيين . لقد درس كثير من الباحثين العديد من الادوية التي تستطيع ايقاف نمو فيروس الايدز في مزارع المختبرات ويعتبر دواء زيوفودين ودواء زالسيتابين وستافودين والديناسوين جميعها من النظائر ، وعقار azt ; كان اول عقار تمت الموافقة رسميا على استخدامه ضد فيروس الايدز وكان هو العقار الاول الذي استخدم لعلاج العدوى بفيروس الايدز وقد اظهر ايضا فاعلية كبيرة في منع انتقال الفيروس من الام الى الجنين اثناء الحمل والولادة.
اطباء بلا حدود تحذر من خطر الايدز
حذرت منظمة اطباء بلا حدود من ان نقص التمويل وتكرار تأخر وصول امدادات الادوية المضادة لفايروس ( اتش اي في ) المسبب لمرض الايدز يضعان ارواح الالاف من المصابين بالفايروس في افريقيا على المحك ، وعزت المنظمة المشكلة القائمة الى تكاسل الحكومات والجهات المانحة.. وياتي تحذير المنظمة عشية انعقاد مؤتمر دولي حول الايدز في جنوب افريقيا .
وقالت المنظمة ان نقص الادوية المضادة لفايروس ( اتش اي في ) والادوية الاساسية في بلدان جنوب افريقيا وزمبابوي وملاوي واوغندا وغينيا والكونغو من شانه التسبب في نتائج كارثية . ودعت منظمة اطباء بلا حدود الى اتخاذ اجراءات عاجلة من اجل التصدي للوضع الحالي . وكانت بعض العيادات في جنوب افريقيا قد توقفت خلال الاسابيع الاخيرة عن قبول مرضى جدد وفق ما قاله اريك جومير ، منسق منظمة اطباء بلا حدود في جنوب افريقيا وتابع قائلا: قبل بدء اعمال المؤتمر الدولي الذي يدوم اربعة ايام ويعقد في مدينة كيب تاون في جنوب افريقيا لا شك في ان بعض الناس سيموتون نتيجة لذلك انها كارثة في طور التشكيل . وتقول منظمة الصحة الدولية ان الاحصاءات المتوافرة لديها تشير الى ان 33 مليون شخص كانوا يحملون الفيروس مع نهاية عام 2007 علما بان ثلثي المرضى يعيشون في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى .
ويذكر ان الصندوق الدولي المسؤول عن تقديم ربع التمويل الدولي ويهدف الى مكافحة الايدز والسل والملاريا لم يتلق ما بين ثلاثة واربعة ملايين دولار امريكي التي وعدت بها الدول المانحة حسب ميت فيليس من مركز البحوث في بروكسل/ بلجيكا التابع لمنظمة اطباء بلا حدود.
المدى