Sunday, October 26, 2008

البرنامج الوطني لمكافحة الايدز ينفذ ورشة عمل باللاذقية


الأحد, 26 تشرين الأول , 2008 - 06:20

اللاذقية-سانا

نفذ البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في وزارة الصحة اليوم ورشة عمل تثقيفية في اللاذقية حول دور الإعلام في التعريف والوقاية من مرض عوز المناعة المكتسب الإيدز وذلك في إطار خطة وزارة الاعلام بالتعاون مع وزارة الصحة لنشر التوعية الصحية في المجتمع.

وأشار المشاركون في الورشة من الاعلاميين الى دور الاعلام في عملية التوعية البيئية والصحية بشكل عام عن طريق ايصال رسائل توعية فاعلة ومعبرة.

وتحدث الدكتورهيثم سودان مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز بشكل مستفيض عن فيروس عوز المناعة البشري و كيفية تدميره الجهاز المناعي في جسم الانسان وخطورته على الانسان كونه يستهدف خلايا الدم البيضاء العنصر الأساسي للجهاز المناعي.

كما عرض الدكتور سودان دراسة شاملة لأطوار المرض و مظاهره من حيث التعب والوهن العام مجهول السبب و فقدان الشهية و العرق الليلي و الحمى مستعرضا طرق العدوى بالمرض المتمثلة بالاتصال الجنسي و نقل الدم الملوث ومشتقاته وتعاطي المخدرات بالحقن و استخدام الابر والأدوات الجارحة الملوثة من شفرات وأداوت ثقب الأذن و الوشم والحجامة ونقل الاصابة إلى الجنين او المولود خلال الحمل أو الولادة.

وخلص المشاركون في الورشة الى اعداد مسودة دليل عمل اعلامي حول المرض تتضمن مقترحات بتقديم معلومات كافية حول واجبات الاعلاميين ودورهم الفاعل في تحقيق التوعية المجتمعية وضرورة تخصيص برامج دائمة في وسائل الاعلام المختلفة للتوعية بالمرض واقامة ورشات عمل متخصصة وموجهة بالاستعانة مع الاختصاصيين و توظيف المعلومات المقدمة لدعم التوعية ضد المرض.

حضر ورشة العمل حشد من الاعلاميين و المهتمين و المختصين من الجهات ذات العلاقة و أدار الحوار مازن نفاع مدير الاعلام التنموي في وزارة الاعلام.