Saturday, December 20, 2008

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي يعقد اجتماعه الـ 69 اليوم في الرياض - الجيران

الجيران ـ الرياض ـ يبدأ المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة «الخليجي» اجتماعه الـ69 في الرياض اليوم، إذ يناقش عدداً من المواضيع الصحية في الخليج، ويمثل الكويت في هذا الاجتماع الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة د. يوسف النصف.

قال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة د. يوسف النصف، إن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج سيبحث غدا تطوير الخدمات الصحية بمنطقة الخليج العربي.

وأوضح النصف، وهو عضو المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج، في تصريح لـ(كونا)، ان اجتماع الهيئة التنفيذية الـ69 المزمع عقده في الرياض اليوم سيناقش العديد من الموضوعات المهمة، وعلى رأسها التحضير للمؤتمر الـ66 لوزراء الصحة الخليجيين المقرر عقده باليمن في فبراير المقبل.

وأضاف ان الاجتماع سيتابع ما تم إنجازه بشأن الخطة الخليجية للتصدي لداء السكري والشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية لدول المجلس والتسجيل الدوائي المركزي ومكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والميثاق الخليجي لصحة القلب، مشيرا إلى انه سيقوم بمتابعة التقدم الذي تم إحرازه لتطبيق البرامج الصحية المشتركة بدول مجلس التعاون الخليجي مثل برامج فحص العمالة الوافدة من الأمراض المعدية وعلى رأسها مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والالتهاب الكبدي الوبائي ومرض السل.

وبيّن النصف أن الاجتماع سيناقش أيضا الربط الالكتروني بين مراكز المعلومات بدول المجلس والمكتب التنفيذي ومكافحة التدخين بدول المجلس والتصدي لظاهرة ترويج التبغ من خلال السيجارة الالكترونية، موضحا انه سيتم مناقشة التحذيرات الصحية على علب السجائر ووضع صور على العلب للتحذير من مخاطر التدخين لتنفيذ توصيات منظمة الصحة العالمية للتصدي لظاهرة التدخين.

وقال النصف، انه ستكون هناك دراسة لتقنين ومراقبة تطبيقات وممارسات الطب البديل التي انتشرت في دول مجلس التعاون بشكل كبير في الآونة الأخيرة، اضافة الى توحيد نظم التسجيل والتراخيص والتشريعات الصحية لمزاولة مهنة الطب والمهن المرافقة. وأضاف ان المكتب التنفيذي سيبحث تطوير الخدمات التمريضية للارتقاء بالخدمات الصحية والاستفادة من تجارب الدول الخليجية الأخرى لتغطية احتياجاتها التمريضية من العمالة الوطنية التي بلغت نسبتها نحو 50 في المئة، اضافة إلى إنشاء برامج تدريبية للارتقاء بالمستوى الفني للهيئة التمريضية.

وأفاد بأنه سيتم تقديم دراسة حول امكان توحيد تسعيرة الأدوية في دول مجلس التعاون وأهمية دور الرعاية الصحية الأولية في نشر الوعي والتثقيف الصحي بين أفراد المجتمع ومكافحة الأمراض غير المعدية وعلاقة الرعاية الأولية بالصحة المدرسية، مبينا أن المكتب سيقوم بدراسة صحة المراهقين والشباب وكيفية العمل على تنشئة هذه الفئة تنشئة صحية متكاملة بعيدا عن تعاطي المخدرات والتدخين والابتعاد عن الكسل والخمول لتجنب الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل السكري وأمراض القلب، وكذلك تناول الوجبات الصحية المفيدة لضمان بناء جيل سليم.

وأعرب النصف عن ارتياحه للانجازات التي تحققت على مستوى التنسيق بين دول المجلس في المجال الصحي تنفيذا لتوجيهات القيادات السياسية وحرصها المستمر على تطوير القطاع الصحي. ومن المقرر أن تبدأ اعمال اجتماع الهيئة التنفيذية الـ69 اليوم، وسيستمر على مدى ثلاثة أيام ويهدف إلى مناقشة آخر التطورات الصحية على الصعيدين المحلي والدولي والاستفادة من التجارب المختلفة لدول مجلس التعاون لتطوير الخدمات الصحية.