Saturday, December 20, 2008

تسجيل ثلاث اصابات جديدة بالايدز بين الاردنيين

زاد الاردن -

رصدت وزارة الصحة ثلاث اصابات جديدة بمرض الايدز لتصل الحالات المسجلة بين المواطنين الاردنيين منذ بداية العام الى 10 اصابات.

واوضح مدير برنامج مكافحة الايدز الدكتور بسام حجاوي في تصريح صحافي لـالعرب اليوم امس ان عدد الاصابات المسجلة بين الاردنيين منذ عام 1986 ارتفعت من 194 حالة الى 197 حالة مبينا ان 89 منهم متعايشين مع المرض وان 87 منهم توفوا بسبب المرض ونفى تسجيل اصابات جديدة في محافظة المفرق.

وقال ان محافظة المفرق لم تسجل بها سوى 6 حالات منذ عام 1986 وخلال العام الحالي لم تسجل اي اصابة جديدة.

واشار الى ان فريقا استقصائيا قام باجراء مسح لمحافظة المفرق بعد اشاعات تم تداولها لكن الفريق لم يكتشف اية اصابة جديدة.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية الى ان العدد التقديري للمتعايشين مع مرض الإيدز والعدوى بفيروسه في إقليم شرق المتوسط وصل الى 670 الفا, تشمل حالات العدوى الجديدة التي وقعت العام الماضي والبالغ عددها حوالي 100 الف حالة.

وتشير البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للعام الماضي ان 33.2 مليون نسمة يحملون فيروس الايدز, وان هناك نحو 2.5 مليون إصابة جديدة بذلك الفيروس وأن 2.1 مليون حالة لاقت حتفها بسبب الايدز.

يذكر ان مرض الايدز يعرف بانه متلازمة نقص المناعة المكتسبة الذي يؤدي إلى اعتلال خطير ينتج عنه عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على الدفاع عن نفسها من كثير من الأمراض. وعندما يغزو فيروس نقص المناعة البشري يقوم على التكاثر مما يسبب تدميراً لجهاز المناعة بالجسم ومن ثم إلى الموت.

ومن حيث الأعراض فان فيروس الايدز يكمن في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر من دون أن يحدث أي مرض, كما أن نصف الاشخاص المصابين بالايدز تظهر لديهم اعراض مصاحبة لامراض اخرى تكون في العادة أقل خطورة من الايدز.