Friday, December 5, 2008

ذي قار تسجل ثلاث اصابات بمرض الايدز ، واحدة منها بقيت على قيد الحياة

شبكة اخبار الناصرية/زمن الشيخلي:

احيَت محافظة ذي قار اليوم العالمي للايدز باقامتها حفلا ارشاديا حول مخاطر هذا المرض وطرق انتقال العدوى ، هذا في الوقت الذي لا زال فيه مصابا واحد في ذي قار على قيد الحياة .

الدكتورة فرات عودة حمادي مديرة شعبة السيطرة على متلازمة العوز المناعي قالت في لقاء مع شبكة اخبار الناصرية انه " في كل عام تحتفل دائرة الصحة باليوم العالمي لمكافحة الايدز و القصد من هذه الندوة هو نشر الوعي الصحي وفق المستجدات الحديثة والتعريف بكيفية الطرق التي يتم من خلالها انتشار هذا المرض وطرق الوقاية منه " .

واضافت ان " هناك خدمات كثيرة لمرضى العوز المناعي ، كما توجد هناك طرق جديدة ، وعملنا من خلال هذه الاحتفالية على حث المواطنين الى المبادرة بفحص انفسهم من خلال الحضور الى قسم الرعاية الصحية الاولية لاسيما الوافدين الى المحافظة من دول أخرى " .
حمادي اشارت الى اكتشاف ثلاثة اصابات بمرض الايدز في محافظة ذي قار ظهرت في ثمانينيات القرن الماضي ، مشيرة الى " كل من هؤلاء الثلاثة اكتسبوا الاصابة بهذا المرض من خلال العامل الثامن الملوث بفايروس العوز المناعي الذي جلب من قبل احدى الشركات الفرنسية وهي شركة ماريو " .
لافتةً الى ان اثنين من هؤلاء الثلاثة قد توفوا " احدهما توفي في مطلع التسعينات من القرن الماضي بعد فترة قصيرة من الاصابة ، والشخص الثاني توفي في منتصف التسعينات من نفس القرن في حين ما يزال الشخص الذي اصيب نهاية الثمانينات على قيد الحياة "