Friday, December 5, 2008

ترحيل حاضنة أطفال فلبينية مصابة بالإيدز بمستشفى الجمهورية ببنغازي

بنغازي- (خاص) ليبيا اليوم- خالد المهير

أفادت وثائق رسمية صادرة عن عدة جهات صحية وأمنية تحصلت عليها صحيفة (ليبيا اليوم) أمس الاثنين بترحيل حاضنة أطفال فلبينية تعمل بمستشفى الجماهيرية منذ العام 2002 مصابة بالإيدز.

وقال مصدر أمني رفض تعريفه إن عملية الترحيل جاءت في ظروف غامضة دون إجراء أي تحقيق في القضية، في حين أن السلطات الصحية كانت على علم بإصابتها، وتعمل في قسم وصفه المصدر بالحساس.

وأضاف أن ضابط التحقيق في مباحث الجوازات رائد ( ع.ب) طالب مدير المباحث العقيد يوسف قويدر إخطار الإدارة العامة في طرابلس قبل الترحيل والتوسع في التحقيق مع المصابة لكنه رفض، وقال"ليست لدينا إدارة عامة في طرابلس".

وذكر كتاب رسمي صادر عن مستشفى الجماهيرية في 23/11/2008 أن الفلبينية (نورا في هوويلار) رقم جواز سفرها 878171 تعمل طرف مستشفى الجمهورية مصابة بمرض فقدان المناعة المكتسبة الإيدز وسبق أن تم مخاطبتكم (في إشارة إلى مدير مباحث جوازات بنغازي) من قبل جوازات بنغازي بأنه قد انتهت إجراءاتها المالية وحصلت على تذكرة سفر وحدد موعد السفر وهو بتاريخ 30/11/2008 والمعنية تسكن بعمارة داخل المستشفى وتتنقل من مكان لأخر.

ويفيد تقرير رسمي صادر عن المختبر الطبي المركزي المرجعي ببنغازي أن المعنية مصابة بالإيدز، في حين تشير تقارير صادرة عن مختبرات غير رسمية بأنها غير مصابة، الأمر الذي عزاه المصدر إلى التزوير الحاصل في التقارير الصادرة عن المختبرات الخاصة .

وطالب كتاب رسمي صادر عن مستشفى الجماهيرية موجه إلى مدير الرعاية الصحية الأولية وصحة المجتمع بإيقاف المعنية عن العمل بشكل عاجل لإصابتها بالإيدز.

وقال المصدر الذي كشف أوراق القضية إن زوج المعنية نيجيري مصاب بالإيدز من مواليد 1978 ولم تتمكن السلطات المعنية من القبض عليه وترحيله إلى هذا الوقت .