Tuesday, December 2, 2008

الإحتفال باليوم العالمي للإيدز فـي السلط





السلط - إسلام النسور- أكد الدكتور عبد الرزاق النسور ضرورة الحفاظ على القيم الدينية لأفراد المجتمع بما يجسد السلوك السوي للوقاية من مرض الإيدز ودور المرأة في صلاح المجتمع وضرورة مساندة ومساعدة المتعايشين مع هذا المرض الخطير للتخلص منه ومكافحته.
جاء ذلك خلال رعايته للإحتفال باليوم العالمي للإيدز وإطلاق مبادرة السلط ميثاق المتعايشين مع عدوى الإيدز والذي أقامته مديرية صحة محافظة البلقاء بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز تحت شعار آن للمرأة أن تقود الركب أيها القياديون !أوفوا بالعهد وأقفوا الإيدز وذلك في مجمع النقابات المهنية في السلط .
ودعا المنسق المقيم للأمم المتحدة لوك ستيفنس إلى ضرورة التركيز على فئة الشباب كونهم الفئة الأكثر تعرضاً للإصابة بالمرض وإستعرض إستراتيجية الأمم المتحدة في مكافحة مرض الإيدز والحد من إنتشاره من خلال التعاون مع كافة الجهات الدولية المهنية.
وأوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الدكتور بسام حجاوي بأن القيادات النسائية في مدينة السلط أثبتت ومن خلال الأعمال التي تم تنفيذها الجدارة في الحشد وإتخاذ القرار والتنفيذ للتصدي لمرض الإيدز بالرغم من المقاومة والمصاعب البيئية والإجتماعية.
وأشار مدير صحة محافظة البلقاء الدكتور خالد الحياري أن نتائج المسح الخاصة بالسياسات أثبتت بأن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتاج إلى المزيد من الدعم لتبني إجراءات محددة لمناهضة التمييز فيما يتعلق بمرض الإيدز ورفع الوعي بين الناس بشأن هذه القوانين والقواعد المناهضة للتمييز.
ودعت مديرة جائزة الحسن للشباب سمر كلداني إلى المطالبة بأنظمة وقونين خاصة بمرض الإيدز للحد من إنتشاره مثل عمل الفحوصات الطبية وتوفير العلاج والرعاية لهم بهدف دعمهم وتشجيعهم ورفع معنوياتهم للتخلص من هذا المرض.
وأشارت كلداني إلى دور المرأة الفاعل في التصدي لهذا المرض لقدراتها وإمكاناتها التي لا حدود لها فالمرأة أساس التنشئة والمجتمع.