Tuesday, December 9, 2008

إستشارية تحذر من شفرات الحلاقين المتجولين




الرياض 10 ذوالحجة 1429 الموافق 8 ديسمبر 2008 م واس
حذرت إستشارية الأمراض المعدية بمستشفى القوات المسلحة بالرياض الدكتورة نسرين الشربيني حجاج بيت الله الحرام من خطورة أدوات الحلاقة التي يستخدمها الحلاقون المتجولون .
ولفتت النظر إلى احتمال تلوث تلك الأدوات ببعض الفيروسات الخطرة التي قد تنتقل للحجيج من خلال الدم ومنها التهاب الكبد الفيروسي ( ب ) و( ج ) وفيروس نقص المناعة الأيدز .
ونصحت الشربيني بعدم استعمال شفرة حلاقة سبق استخدامها من حاج لأخر في أي مرحلة من مراحل الحلق أو التقصير ومراعاة استخدام شفرة جديدة وضرورة ان يستخدم كل حاج أدوات الحلاقة الخاصة به مع ضرورة غسل يديه بالماء والصابون وتطهير أدوات الحلاقة المستخدمة بالمطهرات المعروفة قبل الحلاقة .
وأوصت بضرورة عدم رمي مخلفات الحلاقة مثل الأمواس على الأرض لأنها قد تتسبب في جرح أقدام الحجاج وتلوثها وانتقال الأمراض المعدية بينهم .
ودعت الأشخاص المصابين للحفاظ على صحة الغير وعدم إستعمال أدوات الحلاقة الخاصة بالاخرين وإخطار الطبيب في حالة احتياجه لإشراف طبي والآخرين ممن يهتمون بصحته بأنه حامل لفيروس التهاب الكبد الوبائي ( ب ) لأخذ الاحتياطات اللازمة مثل الامتناع عن التبرع بالدم ، إضافة إلى ضرورة تنظيف أي نقطة دم تنزل من جسمه بمطهر ومياه ومسح الجرح بسائل مطهر .
// انتهى // 1521 ت م