Sunday, November 23, 2008

2377 حالة إصابة بـ( الايدز) على مستوى اليمن


خاص ( الوطن ) - بلغ عدد المصابين بفيروس نقص المناعة (الايدز) في اليمن حوالي 2377 حالة، فيما أظهرت دراسة حديثة حول معارف الشباب بهذا الوباء أن هناك حوالي 71% من اجمالى الشباب في اليمن يعرفون أن الايدز مرض قاتل، وأن 93% منهم يرى الابتعاد عن العلاقة الجنسية غير المشروعة من أهم طرق الوقاية من المرض.

وقال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الدكتور سعيد سفيان يوم الاحد في فعالية الحملة العالمية واليوم العالمي لمكافحة الإيدز والتي أقامها ملتقى المرأة للدراسات بتعز أن 2377 حالة اصابة مسجلة على مستوى اليمن .

وفيما أوضح سفيان أن المشكلة التي يعاني منها المجتمع بالنسبة لمرضى الإيدز تتركز في الوعي والتوعية بخطورة بقاء التمييز ضد المصابين، مشيراً إلى تزايد عدد حالات الإصابة بالفيروس سنويا ، أكد أن الواقع اليوم بات بحاجة إلى الإسراع في إصدار قانون مكافحة الإيدز من قبل مجلس النواب .

ومن المقرر أن تنطلق ابتداءً من يوم الاثنين في عدد من مدن الجمهورية فعاليات المشورة الصحية والفحص الطوعي المتزامنة مع الاحتفاء باليوم العالمي للإيدز.

في السياق،أرجعت الدراسة -حول اتجاهات الشباب إزاء الصحة الإنجابية ومعارفهم بوباء الايدز أعدتها جامعة ( إب) - الأسباب الرئيسية لانتشار هذا الوباء في اليمن إلى الموقع الجغرافي بقرب منطقة القرن الأفريقي الأكثر إصابة ، مشيرة الى سهولة دخول اللاجئين بصورة غير قانونية ووجود جالية يمنية كبيرة في دول القرن الإفريقي وفى غيرها من الدول.

والى جانب ذلك توصلت الدراسة الى عوامل اخرى اهمها، انخفاض مستوي وعي الناس بالمرض وطرق العدوى والوقاية منه ، وانتشار الأمية والفقر، و الخجل من مناقشة موضوع الايدز واعتباره مشكلة صحية بينما هو مشكلة تنموية تستوجب مشاركة كل القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بكل افرده.