Monday, November 24, 2008

أعداد المصابات بالإيدز تضاعفت في الدول العربية

كتبت عنود العلي:
أكدت رئيسة مركز تمكين، الدكتورة سلوى الجسار أن نسبة الاصابة بمرض الايدز تضاعفت وسط النساء في الوطن العربي، معلنة عن وضع خطة عمل للتوعية بمخاطر هذا المرض على الحياة، وكيفية الوقاية منه.
جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الذي اقامته جمعية الشفافية الكويتية أمس، بحضور ممثلات الجمعيات النسائية في البلاد.
وأضافت الجسار ان ورشة العمل التي اقيم على اثرها هذا الاجتماع، جاءت لنقل أهدافها إلى عموم السيدات في الدول العربية والخليجية والعمل على تنفيذ توصياتها، وهي عبارة عن توصيات عالمية صادرة عن الصندوق الدولي لتنمية المرأة ومنظمة الصحة العالمية، مشددة على ان الاباحية تهدد بانهيار المجتمعات.

الجنس الحرام
وأشارت إلى ان المعلومة المهمة في القضية ان الأمم المتحدة في الألفية الجديدة اصدرت 8 أهداف، أهمها مطالبة الدول الاعضاء في المنظمة الدولية بالقضاء على هذا المرض ومحاربة الاباحية الجنسية، وتوعية المراهقين والمراهقات بمخاطر الجنس خارج إطار الزواج، ووضع خطة على مراحل تنتهي بحلول عام 2015، على ان يتم تطبيق جميع الأهداف الثمانية، ومن بينها ان تعمل جميع الدول على التأكيد من تمكين المرأة، وهو الهدف الثالث للأمم المتحدة، وهو رفع كل أنواع التمييز ضد المرأة، بمعنى تحقيق المساواة والعدالة ما بين المرأة والرجل وتكافؤ الفرص، لتصل النساء إلى مراكز صنع القرار وتعزيز دورها مواطنة في المجتمع، والاهتمام بالتوعية الصحية للمرأة.
وقد توافق المطلب العالمي لهذا العام مع توعية المرأة بقضية الايدز ووضع برامج داخل الحكومات لمكافحة هذا المرض، لكن حتى الآن لا توجد أي مبارات حكومية أو من جمعيات النفع العام لتوعية النساء ضد مرض الايدز.

العولمة
وزادت إن هذا الاجتماع التشاوري تمت فيه دعوة جميع الجمعيات النسائية، والتي لها علاقة بالنشاط النسائي، وقد أثنى الجميع على المبادرة، مؤكدين اننا في حاجة إلى مبادرة سريعة، خاصة في ظل الانفتاح على الثقافات الغربية والعولمة، وما إلى ذلك فهو يضع النساء أمام خطورة العديد من الأمراض ولا توجد أي برامج توعوية تختص بالمرأة.
وأوضحت ان الاجتماع التشاوري اسفر عن تشكيل فريق عمل لوضع خطة عمل على مستوى دولة الكويت مهمته الرئيسية توعية المرأة الكويتية بمرض الايدز، وهذه التوعية تشمل وضع برامج توعية وارشادية تشمل جميع القطاعات الحكومية والأهلية بما فيها المدارس والجامعات وجمعيات النفع العام، وفق خطة العمل التي تم اعتمادها في برنامج الأمم المتحدة التي طالب اعضاؤها باعتمادها.

دعوة دينية
ومن جانبها، قالت المسؤولة في منظمة الأمم المتحدة د. سحر الشوا إن اليوم العالمي للايدز يوافق الأول من ديسمبر، وهناك العديد من الفعاليات لتوعية المجتمعات بمخاطر المرض، وهناك البرنامج العربي لمحاربة الايدز، وهو متخصص في العمل على منع المرض بأكثر من طريقة.
ولفتت إلى توجه لتفعيل دور جمعيات النفع العام والقطاع الخاص والمصابين أنفسهم بمرض الايدز بالتوعية بهذا الخطر.
وأضافت «من ورش العمل الناجحة اشراك الدعاة في خطب الجمع بالتوعية من مخاطر الايدز، كما تم تأسيس موقع الكتروني للتوعية».

مطلوب مركز للفحص
طالبت د. هند شومر بتأسيس مركز للفحص والمشورة في الكويت، خاصة بعد اقرار قانون الفحص قبل الزواج.
واشارت الى ان وجود مثل هذا المركز مهم جدا لسلامة الاجيال القادمة وحماية الزوجين، وهو يعمل في سرية تامة.