Saturday, November 1, 2008

المغربيات المتزوجات المصابات بالايدز يشكلن الثلث

http://www.7asnaa.com

في تقرير طبي يصدر كل سنتين في المغرب عن نسب انتشار الايدز في المغرب، تم الكشف عن أن ثلث النساء المغربيات المصابات بالايدز متزوجات، كما أوضح أن نسبة المرضي الذكور الذين يتلقون العلاج تصل إلي حوالي 25 في المئة، بينما تبلغ في صفوف الإناث 60 في المئة.

كما و كشف التقرير عن أن عدد حاملي فيروس الايدز بالمغرب وصل الى اكثر من 21 الف مصاب ليرتفع بنسبة 61 في المئة بين سنتي 2001 و2007.

وكشف التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الايدز أن عدد حاملي الفيروس في المغرب بلغ 21 ألفا سنة 2007 بعد أن كان العدد لا يتجاوز 13 ألف سنة 2001 وأن ألف مغربي توفوا سنة 2007 نتيجة الإصابة بهذا المرض.

وأفاد التقرير أن النساء اللواتي تشملهن العلاجات للوقاية من انتقال المرض إلى أطفالهن تقل عن 25 في المئة، وأن نسبة المرضى من الرجال والأطفال الذين يخضعون لعلاج في حالة متقدمة من المرض تتراوح بين 25 في المئة و49 في المئة. وأضاف أن السلطات المغربية خصصت اعتمادات مالية لمبادرات ترمي إلي التقليل من خطر انتقال الايدز في صفوف الأشخاص الذين يتناولون المخدرات بالحقن. وأشار مولاي أحمد دريدي المنسق الوطني للجمعية المغربية لمكافحة الايدز الى أن عدد حاملي الفيروس عرف تطورا خطيرا في الخمس سنوات الأخيرة، حيث انتقل من 5000 إلي 20 ألفاً أي بمعدل زيادة 4 مرات. وأكد أنه خلال السنوات الأخيرة بدأ الاتجاه العام لهذا المرض ينحو في المغرب نحو تأنيث هذا الوباء، حيث أظهرت الإحصائيات أن نسبة الإصابة في صفوف النساء لم تكن تتجاوز 8 في المئة سنة ،1988 فأصبحت تشكل حسب الإحصاء الأخير 46 في المئة، وباقي الإصابات في صفوف الذكور.

وأكد دريدي أنه رغم تحكم المغرب في الوباء نسبيا إلا أنه يجب دق ناقوس الخطر، معتبرا أن المؤشرات الوبائية تشكل 24 في المئة من حالات الإصابة، كما أن نسبة الإصابة في صفوف المتعاطيات للدعارة بلغت 2.3 في المئة.