Saturday, November 1, 2008

أهمية التثقيف الجنسي للأطفال




Posted: 28-10-2008 , 05:21 GMT


kidsتعد الثقافة الجنسية للأطفال هامة جداً. فلا أحد منا كآباء يحب أن يرى أبنه أو ابنته تموت بسبب خطأ غبي، أليس كذلك؟ تدمج الحياة الإنسانية دروسا مستمرة، فنحن نتعلم، من البيئة المحيطة بنا بشكل مباشر، ومن الأشخاص المحيطين بنا ، ومن الأخطاء التي نقوم بها! أحياناً من الأفضل القيام بأي شيء عملي وارتكاب أخطاء نتعلم منها! لَكنَّنا لا نستطيع دائماً التعَلم من خطأِنا. ومن هذه الاخطاء، الايدز!



عندما يأخذ الطفل أول نفس له في هذا العالمِ، كلّ شيء يكون جديد بالنسبة له، ويبدأ بتعلم كلّ شيءِ ببطء. كلنا نعرف، بأن التعلم في حياتنا يأتي على ثلاث مراحلِ، المرحلة الأولى وهي الأكثر أهميةً، فكل ما نتعلمه في هذه المرحلة يصبح قاعدةَ في حياتنا ونحن نتعلم كلّ شيء في هذه المرحلة من أبائنا. أما في المرحلةِ الثانية فنتعلم من معلمينا ومن مدرستنا، وفي المرحلة الثالثة نتعلم من أصدقائنا والأشخاص المحيطين بنا.


لقد قَتل مرض الايدز ملايين الناسِ ولا يزال ملايينِ آخرون ينتظرون الموت بعجز. 80 % من مرضى الايدز اقترفوا خطأ لا يمكن تصحيح. ونحن لا نريد أن نرى أطفالنا يقعون في مثل هذا الخطأ وتنتهي حياتهم بهذا الشكل. نحن نعلم أطفالنا كل شيء، ونحدد لهم ما هو جيد وما هو سيئ، ونجعلهم يدرسون من الطفولة ما يجب أن يفعلوه مستقبلا، فلما لا نثقفهم جنسيا ونساعدهم على تجنب الأخطاء التي من الممكن أن تدمر حياتهم. ولكننا لا نطلب منك تعليم أطفالك ما هو الجنس بسن 5 سنوات. ولكن عندما يبدأ طفلك بإظهار مؤشرات البلوغ والتغيرات الهرمونية.


يجب أن يتم التثقيف الجنسي في الوقت المناسب، في الحقيقة من الضروري تعليم المراهقين ما هو الجنس وما هي الإجراءات الضروريةَ التي يجب أن يتخذها المراهق حتى لا يقع في شرك الأمراض الجنسية والأشخاص الذين يروجون لها، بالطبع لا أحد يحب التحدث عن هذا الموضوع خصوصا مع الأطفال. ولكن عندما يبدأ الأطفال بالمرور بمرحلة التغيرات الهرمونية، يصبح التحدث عن الأمور الجنسية أمرا هاما وضروريا جدا، قبل أن يسبقك أحدهم بمعلومات خاطئة ويشوش أفكار طفلك.


علم أطفالك كيف يمتنعوا عن الجنس وينتظروا الوقت المناسب. إذا لم تتمكن من السيطرة عليهم بسبب ضغط النظراء مثلا، أو المجتمع، فيفضل التحدث مع طبيب مختص، بحيث يشرح لهم تكوين الأعضاء التناسلية، ومخاطر الانجراف خلف الممارسات الجنسية الخاطئة. لا بد أن طفلك سيكون فضوليا لمعرفة المزيد عن هذه العملية، والتحدث إلى شخص مختص غيرك قد يساعدهم في طرح الأسئلة المحرجة.
من واجب كل أم وأب أن يثقفوا أطفالهم جنسياـ وينقذوهم من الوقوع في مثل هذه الأخطاء، وتسليحهم بالمعلومات المفيدة والحقيقية.