Saturday, November 1, 2008

المؤتمر الافريقي الاول حول ضعف المناعة لدى الاطفال

الرباط -29 -10 (كونا)-- تحتضن مدينة الدار البيضاء المغربية غدا اعمال المؤتمر الافريقي الاول حول ضعف المناعة لدى الاطفال وذلك بمشاركة اطباء متخصصين وخبراء دوليين في مجال صحة الاطفال.
وذكرت الجمعية المغربية لمساعدة الاطفال المصابين بضعف المناعة الاولي في بيان ان المؤتمر سيعقد على مدى ثلاثة ايام بالتعاون مع عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية.
واضاف ان المشاركين في اعمال هذا المؤتمر الذي يسعى الى دعم الاطفال المصابين وبحث اليات مواجهة هذا المرض المزمن يمثلون بلدانا عدة منها تونس ومصر وجنوب افريقيا ومالي وغيرها.
واوضح البيان ان المشاركين في هذا المؤتمر سيبحثون السبل الكفيلة بتطوير وسائل علاج ضعف المناعة الذي يشمل نحو 150 مرضا وراثيا لجهاز المناعة لدى الاطفال والانسان بشكل عام.
واكد ان المشاركين في اعمال هذا المؤتمر الذي سيشمل عددا من الورش والندوات سيناقشون مواضيع صحية اخرى منها امراض فقر الدم والرئة والغدد اللمفاوية لدى الاطفال وغيرها.
ويختلف مرض ضعف المناعة الاولي عن داء ضعف المناعة المكتسب (الايدز) حيث يشمل 150 مرضا وهو صنفان الاول يظهر خلال الاشهر الاولى من حياة الاطفال ويشمل ضعف الكريات البيضاء وظهور الالتهابات وغيرها.
اما الصنف الثاني من هذا المرض الذي يصيب حتى الكبار فيظهر بعد العام الثاني من ميلاد الاطفال ويشمل اصابات جرثومية ونقص في المضادات الحيوية وغيرها.
يذكر ان الجمعية التي تطلق على نفسها ايضا جمعية (هاجر) تاسست بمبادرة العديد من الاطباء المتخصصين عام 2000 ومن اهدافها مساعدة المرضى على تكاليف التشخيص والعلاج ونشر الوعي بوجود هذا المرض ومواجهته فضلا عن تشجيع البحث العلمي في مجال ضعف المناعة الاولي بالمغرب