Thursday, November 6, 2008

الصحة العالمية تؤكد وجود 9213 مصابا بالايدز

القاهرة - محرر مصراوي - قدرت منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز عدد الحالات المصابة والمتعايشة مع مرض الإيدز في مصر بنحو 9213 شخصا مشيرة إلى معدل انتشار فيروس الإيدز لايزال منخفضا إلا أن الظروف المواتية لانتشار الفيروس موجودة.

واستعرضت مسئولة برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز وسام البيه خلال الندوة التي نظمها البرنامج في إطار الحملة العالمية لمكافحة المرض الاربعاء بالقاهرة والتي تقام تحت شعار "اوقفوا الايدز ..حافظوا على الوعد" الوضع الوبائي للإيدز عالميا وإقليميا وفي مصر مؤكدة أن الهدف من الحملة هو الدعوة بين صانعي القرار وبشكل خاص بين العاملين في القطاع الخاص لتجويد الخدمات الصحية المقدمة لرعايتهم وتقديم الدعم والعلاج للاشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة.

وأوضحت أن شريحة الشباب هي الشريحة التي تحدث بها أكثر من 50 بالمائة من الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة مشيرة إلى أن عوامل الكثافة السكانية والفقر والمعدلات المرتفعة للامية وتفكك النظام الصحي من العوامل المساعدة لانتشار المرض.

ونوهت بدراسة أجريت مؤخرا بين القطاعات السكنية الأشد تعرضا للخطر أظهرت أن مصر قد تشهد وباء يرتكز بشكل أساسي بين بعض الفئات الأكثر عرضة للخطر.

الجدير بالذكر ان أول حالة إصابة بالفيروس اكتشفت فى مصر عام 1986 أى بعد ظهوره عالمياً بخمس سنوات.

المصدر: وكالات، محرر مصراوى