Saturday, November 1, 2008

سورية من أقل الدول نسبة بعدد الإصابات بمرض الايدز

قال مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في سورية د.هيثم سويدان إن "سورية تعتبر من أقل الدول نسبة بعدد الإصابات بمرض الايدز حيث تتراوح النسبة بين 4 و 7 لكل مئة ألف شخص".


وأضاف سويدان في كلمة ألقاها خلال ورشة عمل حول مرض الايدز ودور الإعلام في التوعية من مخاطره إن "عدد الإصابات بهذا المرض منذ اكتشافه عام 1987 وحتى 2007 بلغ 501 حالة منهم 280 إصابة لأشخاص سوريين بقي منهم على قيد الحياة 160 شخصا والباقي عرب وأجانب".

وفي السياق ذاته حذر مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز من مرض الإيدز لما "يدمر الجهاز المناعي في جسم الإنسان ويجعله عرضة لكل أنواع الأمراض والإصابات".
من جهته قال مدير الإعلام التنموي بوزارة الإعلام مازن نفاع إن "سورية تعد من أوائل الدول التي تعاملت بجدية مع خطورة هذا المرض ومكافحته والحد من انتشاره ونشر التوعية بين المواطنين لمخاطره الصحية والاجتماعية والاقتصادية من خلال إطلاق البرنامج الوطني لمكافحة الايدز".
وشدد على ضرورة "تسليط الضوء على مرض الايدز وتأهيل الإعلاميين حول إعداد رسائل إعلامية توعوية ووقائية عنه من خلال تطوير آلية العمل والتنبيه إلى مخاطر المرض وكشف طرق الإصابة به وكيفية مواجهته والوقاية منه".

ويعتبر المرض بحسب منظمة الصحة العلمية التحدي الأكبر الذي تواجهه البشرية في هذا القرن نظراً لسرعة انتشاره وسرعة فتكه, وعدم اكتشاف العلاج الشافي منه تماما.

والايدز هو مرض يسببه فيروس ( HIV ) الذي يدمر الجهاز المناعي في جسم الإنسان فيصبح عرضة للانتانات القاتلة والأورام السرطانية .

سيريانيوز